اخبار التعليم

الذكاء الاصطناعي موجز العين للذكاء الاصطناعي.. الإمارات تطلق أول جامعة في العالم

 

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي الإعلان عن تأسيس “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي”، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

أطلقت هيئة أبوظبي الرقمية مشروع “مختبر الذكاء الاصطناعي” الذي يهدف إلى الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تطوير حلول رقمية مبتكرة تسهم في رفع كفاءة الأداء الحكومي في إمارة أبوظبي.

أكد الدكتور علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس إدارة جامعة أبوظبي أن تدشين “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” يمثل نقلة نوعية لمسيرة التعليم بشقيه العام والعالي في دولة الإمارات.

تسعى الإمارات إلى ارتياد آفاق الذكاء الاصطناعي وحجز مكانة رائدة على مستوى العالم في القطاع الذي بات بمثابة مفتاح قوة الدول في المستقبل؛ لتوفير حلول ابتكارية والمساهمة في خلق فرص تسويقية جديدة ذات قيمة اقتصادية عالية في جميع القطاعات الاقتصادية.

أكدت نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية رئيسة جامعة زايد أن “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” تمثل إضافة نوعية للمؤسسات التعليمية في الإمارات.

أكد الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة بالإمارات، أن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تشكل قفزة هائلة في مسيرة الدولة لإعداد الكوادر الوطنية الشابة للمستقبل وإيجاد حلول لتحدياته.

أكد الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، أن إعلان إنشاء “جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” سيعزز من مسيرة الابتكار في دولتنا، وسيسهم في تحقيق أهداف رؤية القيادة الرشيدة للإمارات نحو استشرافها لمستقبل بناء الإنسان، بما يواكب العصر ويلبي متطلبات أجندة مئوية الإمارات 2071.

قال عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات، إن إدراج علوم الذكاء الاصطناعي في العملية التربوية والتعليمية في بلاده يعزز من كفاءتها ويسهم في إكساب الطلبة المهارات التي تتوافق مع احتياجات سوق العمل المستقبلية.

أكدت مؤسسة دبي للمستقبل أن بطولة العالم للروبوتات والذكاء الاصطناعي “فيرست جلوبال” التي تستضيفها دبي خلال الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تعزز مكانة إمارة دبي كمركز عالمي لتكنولوجيا المستقبل.

قال حسين بن إبراهيم الحمادي، وزير التربية والتعليم الإماراتي، إن الإعلان عن تأسيس جامعة “محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي” يعد بمثابة خطوة رائدة في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز موقع الإمارات كدولة رائدة في هذا المجال.

 

العين الإخبارية”

إغلاق