اخبار التعليمجامعات ومعاهدسلايد 1

الكويت: الهاجري: فتح باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في كلية الآداب الشهر المقبل

أعلن عميد كلية الآداب بالإنابة ا.د ..عبدالله الهاجري عن فتح باب التقديم للراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لأقسام التاريخ، الفلسفة، اللغة العربية، واللغة الإنجليزية اعتبارا من 1/4/2021 وحتى 30/4/2021 في كلية الدراسات العليا، مشيرا الي انه تم فتح القبول للدفعة الثالثة في برنامج الدكتوراه في علم التاريخ مسار (التاريخ الإسلامي) فقط بعدد 4 مقاعد، وتأجيل القبول في مسار التاريخ الحديث المعاصر إلى أجل غير مسمى، كما تمت اتاحة المجال للتسجيل لبرنامج الماجستير في التاريخ واللغة العربية والفلسفة والترجمة، والدكتوراه في التاريخ وفي اللغة العربية وهو برنامج جديد للعام الدراسي 2021/2022.

وأضاف ا.د.الهاجري في تصريح خاص انه بعد سنوات من العمل الدؤوب ودعم د. سعاد عبد الوهاب اللامحدود تم فتح باب القبول في برنامج الدكتوراه لقسم اللغة العربية وآدابها بمسارين مسار اللغة والنحو بعدد 5 مقاعد ومسار اللغة والأدب بعدد 5 مقاعد هو الآخر.

هذا وقد حددت كلية الدراسات العليا شروط التقديم لبرامج الدراسات العليا في كلية الآداب وهي انه يجب على المتقدم استكمال طلب الالتحاق وتسليم جميع المستندات المطلوبة خلال فترة التقديم وهي جميع كشوف الدرجات النهائية التي تبين تقديرات كل المقررات التي درسها المتقدم في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا بأي مؤسسة أكاديمية محلية أو دولية بما في ذلك كشوف ودرجات المقررات المحولة كما يشمل ذلك جميع المتقدمين دون استثناء بمن فيهم المتوقع تخرجهم.

كما يجب على المتقدم تسليم الدرجات الخاصة بكل كشف درجات (لغير خريجي جامعة الكويت والبيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب) وكذلك شهادات تخرج المتقدم. ويستثنى من ذلك المتوقع تخرجهم (فقط) عند تقديم الطلب. على أن تسلم شهادة التخرج وكشوف الدرجات النهائية بالإضافة الى جدول إلكتروني يحتوي على البيانات التالية لكل مقرر درسه المتقدم ورقم المقرر واسم المقرر واسم الجامعة وعدد وحدات المقرر وكذلك التقدير اللفظي او الحرفي والتقدير الرقمي وأيضا حقل يوضح إعادة المقرر واحتسابه في المعدل من عدمه وبإمكان المتقدم الاطلاع على أمثلة والحصول على نموذج بصيغة اكسل، كما انه ينبغي تقديم صورة من وصف مقررات المرحلة الجامعية الأولى (لغير خريجي جامعة الكويت والبيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب) وصورة من البطاقة المدنية سارية الصلاحية.

فيما تضمنت شروط المتقدمين للمقيمين بصورة غير قانونية ان استيفاء شروط التقديم لايعني القبول في البرنامج حيث ان القبول يعتمد على معايير إضافية كالاختبارات القياسية واختبارات القبول والمقابلات الشخصية.

كما أن المفاضلة بين المتقدمين تتم وفق السعة الاستيعابية لكل برنامج على حدة، وكذلك الدعوة إلى اختبار القبول أو المقابلة الشخصية وحضورهما يعني استيفاء شروط تقديم الطلب أو اكتماله حيث ان تدقيق الطلبات وتقييم المتقدمين يتم بالتوازي لتقليص المدة الزمنية اللازمة للتدقيق والتقييم، وكذلك فان عدم حضور المتقدم لاختبار القبول ـ إن وجد ـ أو عدم حضوره المقابلة الشخصية ـ إن وجدت ـ يترتب عليه شطب الطلب.

كما انه في حال ترشيح المتقدم للقبول يجب عليه توثيق طلبه واحضار جميع المستندات المطلوبة خلال الفترة الزمنية التي تحددها له كلية الدراسات العليا، فإن تخلف المرشح عن التوثيق أو وجد أي تباين بين الصور المرفقة بالطلب والمستندات الأصل سيتم رفض وشطب الطلب، كما انه بعد الانتهاء من جميع إجراءات التقديم والترشيح والتوثيق.

سيتم الإعلان عن أسماء المتقدمين، وان جميع المراسلات بين كلية الدراسات العليا والمتقدم ستتم حصريا بواسطة البريد الالكتروني ويكون المتقدم مسؤولا تماما عن استقبال البريد الإلكتروني بما في ذلك التحقق من وروده في صندوق البريد الوارد الرئيسي أو أي صناديق أخرى، كما ان لكلية الدراسات العليا ـ ودون إبداء أسباب ـ حق تعليق القبول في أي من البرامج المعلن عنها وعدم قبول جميع طلبات الالتحاق لتلك البرامج.

المصدر: الأنباء الكويتية

إغلاق