جامعات ومعاهد

الكويت.. «AUM» نظّمت «مهارات إدارة الوقت» لتحديد الأولويات وتنظيم المسؤوليات لدى الطلبة

في إطار برنامجه التدريبي لتعزيز مهارات طلاب جامعة الشرق الأوسط الأمريكية «AUM»، نظم مركز التطوير الوظيفي في الجامعة دورة تدريبية تحت عنوان «مهارات إدارة الوقت»، حيث تهدف الدورة إلى إكساب الطلاب المعلومات والمهارات اللازمة من أجل إدارة وقتهم بطريقة فاعلة، ما ينعكس إيجابا على حياتهم اليومية وأدائهم الأكاديمي والمهني.

وتضمن المحور الأول من الورشة عرضا حول أساسيات إدارة الوقت، المتغيرات الشخصية، معوقات تنظيم الوقت وكيفية وضع جدول لتحديد الأولويات وتنظيم المسؤوليات، كما تم تعريف الطلاب على «مبدأ باريتو» الذي يمكن تطبيقه في كل المجالات، مربع الأولويات لستيفن كوفي والعادات السبع الأكثر فعالية، نظرية الموارد المتعددة للبروفيسور كريستوفر واكنس، وقانون باركنسون القائم على مفهوم أن العمل يتوسع لكي يملأ الوقت المتاح لإنجازه.

أما في المحور الثاني فقد أجرى الطلاب عددا من الاختبارات والتمارين لاكتشاف قدراتهم في تنظيم وقتهم وكيفية وضع استراتيجيات وقواعد ناجحة لإدارته وتحسين الإنتاجية.

وفي هذه المناسبة، أكدت مساعدة مدير مركز التطوير الوظيفي لولوة البوحمد سعي الجامعة الدائم إلى تأهيل الطلاب وإكسابهم المهارات المطلوبة في مجالات العمل، مشيرة إلى أن المركز يتعاون مع الشركات والمؤسسات لمعرفة متطلبات سوق العمل وبناء على ذلك يضع جدولا لورش العمل وعناوينها.

ولفتت لولوة البوحمد إلى أن المركز يأخذ أيضا بعين الاعتبار احتياجات ومتطلبات الطلاب فينظم أحيانا ورشا تدريبية بناء على اقتراحاتهم، مؤكدة ان المركز بصدد التحضير لسلسلة من الدورات حول القيادة، معالجة الإجهاد، الثقة بالنفس والتحفيز، وغيرها من المواضيع.

وتابعت: تحرص جامعة الشرق الأوسط الأمريكية على تنوع الدورات التدريبية وتكثيفها، وذلك للارتقاء بمستوى طلابنا المعرفي والتطبيقي ومساعدتهم على تبوؤ مناصب وظيفية مميزة تتلاءم مع رغباتهم الشخصية واحتياجات سوق العمل.

إغلاق