اخبار التعليم

للمدرسين الجدد: 10 استراتيجيات فعالة حول ضبط الفصل الدراسي

تسعى الكثير من المدارس، سواء منها العامة أو الخاصة، إلى إغناء مواردها البشرية بمدرسين جدد، ممن يمارسون مهنة التدريس لأول مرة، و ذلك لما تتمتع به هذه الفئة من نشاط و حيوية، و طاقة كبيرة و إقبال على التدريس بعقلية الإبداع و الرغبة في التطوير و المساهمة في حل المشاكل التي تعيق عملية التعلم. فالمدرسون الشباب لم يتسلل الملل بعد إلى نفوسهم، و لم يُستنزفوا نفسيا و جسديا بفعل مهنة المتاعب.

إن الحماسة التي يقبل بها المدرسون على مهنة التدريس، غالبا ما تصطدم بقلة الخبرة أو حتى انعدامها، في مواجهة واقع معقد تختلط فيه طبيعة الفئة العمرية المدرسة، و خصائصها السيكولوجية و الوجدانية، بالعوامل البيروقراطية، بضغوطات الآباء، و تَمَثُّلِ المجتمع للمدرس و المَدْرَسَةِ عموما. واقع بعيد تماما عن أحلام  و تمثلات المدرسين الجدد، خصوصا جينما يفقد هؤلاء التحكم في الفصل الدراسي، و يصبح هذا الأخير حقلا لكل أنواع الشغب و الممارسات اللاتربوية، و التي لا تحفز على التعلم، و تستنزف المدرس نفسيا و جسديا بوتيرة سريعة لن يستطيع معها الاستمرار.

في هذا المقال سنحاول أن نعرف المدرسين الجدد على أهم الاستراتيجيات التي تساعدهم في ضبط الفصل الدراسي ، و إنجاز المهام الموكولة إليهم على أحسن وجه.

10 استراتيجيات فعالة حول ضبط الفصل الدراسي

1- ميثاق الفصل الدراسي

يعد ميثاق الفصل الدراسي استراتيجية ناجعة لضبط المتعلمين، و دفعهم للالتزام الذاتي بالقواعد التي تم الاتفاق عليها عن طريق التفاوض و الاعتراف المتبادل بالحقوق و الواجبات بين المدرس و المتعلمين.

 

2- الصرامة و الحزم

لا تتعارض الصرامة و الحزم مع المعاملة بتقدير و احترام للطلاب، و خلق جو محفز على التعلم، بل إن جميع ما ذكر يتكامل إلى حد كبير، فالطالب يجب أن يعرف حدود العلاقة التربوية التي تربطه بمدرسه، و التي من المفترض أن تبنى على أسس الاحترام المتبادل و الموازنة بين الحقوق و الواجبات، لذلك ينصح المدرسون الجدد بالتشدد في تطبيق العقوبات و الجزاءات التي تم الاتفاق عليها في ميثاق الفصل، و أن يحترم هذا التطبيق مبدأ التدرج بحيث تبدأ العقوبة بالإنذار مثلا و الحرمان من الاستراحة، و تنتهي بالاتصال بالوالدين أو الإدارة. فالطالب حينما يدرك أن تصرفاته داخل الفصل لا يمكن أن تمر مرور الكرام، و أن لكل فعل رد فعل حازم من طرف المدرس، سيتخلى تدريجيا عن سلوكاته السلبية.

3- إقامة علاقات جيدة مع الآباء

إن إقامة علاقات جيدة مع الآباء لا تعني بالضرورة الانبطاح و القيام بأي شيء لكسب رضاهم، بل يعني تأسيس علاقات يطبعها الاحترام و التعاون و عدم تجاوز حدود العلاقة المهنية، فالمطلوب هو إشراك الآباء في كل ما يتعلق بأبنائهم سواء النتائج الدراسية أو السلوكات التي تحتاج إلى تقويم على أساس تعاقدي يبين بوضوح لكل طرف في العلاقة ما له و ما عليه.

4- ضبط الوقت

تعد مسألة ضبط الوقت من أكثر المسائل التي تشكل تحديا بالنسبة للمدرسين الجدد، فضبط الوقت و التحكم في الزمن المدرسي، و منح كل حصة وقتها المحدد دون زيادة أو نقصان، كلها مهارات تكتسب مع الخبرة في إدارة الفصل الدراسي.

إغلاق