اخبار التعليمجامعات ومعاهدسلايد 1

الكويت: AUM تحقق مركزاً مرموقاً على مستوى الجامعات في تصنيف Green Metric العالمي للاستدامة البيئية والتنمية الاجتماعية

في إنجاز جديد من نوعه، حققت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) المركز الأول على مستوى الجامعات في الكويت، والمركز 22 في العالم العربي، والمركز 302 على مستوى العالم، وذلك في تصنيف الجامعات الخضراء العالمي «UI GreenMetric World University Rankings» للعام 2020، والذي شاركت فيه جامعات مختلفة من أكثر من 84 دولة حول العالم.

تصنيف عالمي يعتمد معايير متقدمة للتقييم

ويعد تصنيف UI GreenMetric الذي أطلق عام 2010، أحد أهم التصنيفات العالمية التي تقيّم اهتمام الجامعات بالقضايا المتعلقة في التنمية الاجتماعية والاستدامة البيئية، ومدى التزامها بالممارسات الصديقة للبيئة ونشر ثقافتها والوعي بها داخل الحرم الجامعي والمجتمع.

ويقوم التصنيف على جمع المعلومات والمؤشرات الأساسية في 6 معايير رئيسية تشمل: البنية التحتية والمساحات الخضراء، الطاقة والتغير المناخي، النقل، استهلاك المياه، إدارة النفايات، التعليم والبحث العلمي.

إجراءات وآليات مختلفة لتوفير بيئة صحية

ويعكس هذا الإنجاز حجم اهتمام AUM بالمعايير البيئية الدولية، حيث حرصت منذ تأسيسها على اتخاذ إجراءات مختلفة صديقة للبيئة، في سبيل توفير بيئة صحية تعليمية متكاملة، وتحقيق الاستدامة على كل المستويات، وقد حققت ذلك من خلال توافر مساحات خضراء واسعة تحتوي على أنواع مختلفة من الأشجار والأزهار والنباتات، التي تغطي معظم الباحات الخارجية للجامعة، الأمر الذي يسهم في انخفاض درجات الحرارة في المنطقة والحد من تلوث الهواء.

هذا، وتحرص الجامعة على توفير جو نظيف داخل حرمها حفاظا على صحة طلبتها وموظفيها، فاعتمدت السيارات الكهربائية كوسيلة للتنقل، ومنعت دخول السيارات داخل الحرم الجامعي، وشيدت مباني مواقف متعددة الأدوار.

وتعتمد الجامعة على البنية التحتية التكنولوجية في العديد من المعاملات الإدارية والخدمات الطلابية لتقليل الاستهلاك الورقي.

كما تدمج الجامعة مفهوم الاستدامة في نهج التعليم والتطوير الأكاديمي، حيث تنظم العديد من المحاضرات وورش العمل والنشاطات البيئية التي تهدف إلى نشر الوعي لدى طلبتها حول أهمية التنمية المستدامة الشاملة، وتعزيز الممارسات العمرانية للمباني الخضراء، سعيا إلى تنمية سلوكياتهم على تطوير أساليب العيش في الكويت بما يتوافق مع الشروط البيئية السليمة، لا سيما أن التنمية الحضارية المستدامة أصبحت تحديا رئيسيا عصريا في كل المجتمعات.

مشاريع في التنمية المستدامة

وانعكاســـا للـفلسفة التعليمية في الجامعة في ما يخص تحقيق التنمية المستدامة، قام العديد من الطلبة بتقديم نماذج لحلول بيئية مختلفة سواء في مشاريعهم الدراسية أو مشاريع تخرجهم التي عرضوها في نشاطات عدة منها: المعرض الأكاديمي الســـنوي، ومســــابقات ومنتديات محلية وعالمية، حيث قاموا بعرض طرق جديدة ومبتكرة تعنى بقضايا التنمية المستدامة، مثالا على ذلك: إيجاد سبل متقدمة لاستخدام الطاقة المتجددة، اختراع سيارات كهربائية أو على الطاقة الشمسية، سبل جديدة لترشيد الكهرباء والمياه، وغيرها من الأفكار التي أظهرت مهاراتهم وقدراتهم على الابتكار والإبداع والتفكير النقدي سعيا لإيجاد حلول جديدة جذرية وفعالة لمشاكل بيئية مختلفة في مجتمعهم.

خلق جيل مسؤول في التنمية والاستدامة

إن الأســـاليب البـيئية وترسيخ ثقافة الابتكار المعتمدة في AUM تأتي تماشيا مع رؤيتها في توفير بيئة تعليمية صحية ومتكاملة لطلبتها، وفي خلق جيل مسؤول قادر على تحقيق تغيير حقيقي في مجال التنمية المستدامة، وبناء اقتصاد معرفي مزدهر قائم على الإبداع والابتكار.

المصدر: الأنباء الكويتية

إغلاق