اخبار التعليمسلايد 1

المغرب: وزارة التربية تعفي أولياء التلاميذ من “رسوم شتنبر” في المدارس الخصوصية

كشفت مصادر مطّلعة توَصل وزارة “التربية الوطنية” والهيئات المهنية الممثلة لأرباب المدارس الخاصة إلى صيغة توافقية بشأن إرجاء الدخول المدرسي الحالي إلى فاتح أكتوبر المقبل، إذ سيتم إعفاء الأسر من أداء رسوم التمدرس في الشهر الجاري، على أساس تعويضه بشهر يوليوز المقبل، الذي ستتواصل فيه أطوار الدراسة.

وأورد مصدر حكومي أن الوزارة الوصية على القطاع قرّرت احترام الزمن المدرسي المحدد في عشرة أشهر؛ “وبالتالي ستُعطى الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي في فاتح أكتوبر، وستُختتم السنة التعليمية في يوليوز المقبل، في حين ستتم إعادة النظر في برنامج العطل والامتحانات النهائية”.

وتأسيسا على ذلك، أوضحت مصادر مهنية أن “الأسر التي أدت سلفاً رسوم التمدرس الخاصة بشهر شتنبر سيتم إعفاؤها من واجبات شهر يوليوز القادم؛ وفي المقابل فإن أولياء التلاميذ الذين لم يؤدوا بعد رسوم التسجيل سيُلزمون بأداء واجبات يوليوز”.

وفي هذا الصدد، أفاد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، بأن “الدراسة شهدت عثرات كبيرة في الموسمين الماضيين بسبب إشكالات الجائحة، ما يستدعي ضرورة إنهاء البرنامج الدراسي بأكمله هذه السنة، لأن مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار”.

وأوضح عمور، أن “الوزارة والهيئات خرجت باتفاق مشترك لتدبير السنة الدراسية الحالية، ما من شأنه ضمان نمط التعليم الحضوري في ظل تقدم عملية التلقيح”، مشيرا إلى أن “المؤسسات الخاصة بإمكانها تقديم دروس الدعم والتقوية للتلاميذ في شهر شتنبر”.

من جانبه، لفت كمال الديساوي، رئيس فيدرالية التعليم الخاص التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى أن “الاجتماع أنهى كل الإشكالات المطروحة يوم أمس بعد القرار الوزاري، وبالتالي ينصب الاهتمام حاليا على إنجاح الموسم الدراسي الذي يتزامن مع ظروف الجائحة”.

وشدد الديساوي، ضمن إفادته، على أن “مؤسسات التعليم الخاص منخرطة في التعبئة المجتمعية والحكومية لإنجاح العملية، إذ تفهّمت الوضعية الوبائية التي فرضت تأجيل انطلاقة الدخول المدرسي”، مشيدا، في الوقت نفسه، بـ”التقدم الملموس الذي تعرفه عملية التلقيح في صفوف التلاميذ بالمغرب”.

جدير بالذكر أن وزارة “التربية الوطنية” عزت قرار إرجاء الدخول المدرسي المقبل إلى غاية شهر أكتوبر إلى ضرورة تحسن الوضعية الوبائية بالبلد، وضرورة تحصين المكتسبات المحققة في مواجهة وباء “كوفيد 19″، وتعزيز المنحى التنازلي لحالات الإصابة المسجلة، وفق بيان سابق.

المصدر: هسبريس

إغلاق